samedi 5 juin 2010

قاسيون | الولايات المتحدة تعود للحمائية .. وتفرض رسوماً على المنتجات الصينية!!

التاريخ: 2010-06-05

قالت وزارة التجارة الأميركية إنها حددت رسوما نهائية تصل إلى أكثر من 437% على أسلاك الصلب المنتجة في الصين المستخدمة في صناعة أرفف التخزين. ووافقت وزارة التجارة على رسوم لمكافحة الإغراق تتراوح بين 14.2% و143% لتعويض فارق الأسعار بين المنتجات الصينية والمنتجات الأميركية في الولايات المتحدة. كما فرضت أيضا رسوما تعويضية تتراوح بين 1.52% و437.11% لتعويض الدعم الحكومي الصيني للمنتجين الصينيين، يأتي هذا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحددة الامريكية لإيهام العالم بأن زمن الحمائية قد ولى إلى غير رجعة.
واتهمت الصين الولايات المتحدة باستخدام قوانينها التعويضية وفرض رسوم مكافحة الإغراق كنوع من الإجراءات الحمائية, لكن الولايات المتحدة تقول إن الرسوم لها ما يبررها لحماية الشركات الضعيفة من الممارسات غير العادلة.
وقدم المنتجون في ولايات كنتاكي وأريزونا ومينيسوتا وتينيسي وكارولينا الشمالية عريضة قبل عام واحد يطالبون فيها بالحماية ضد الأسعار المنخفضة لأسلاك الصلب الصينية الصنع.
وقدرت الواردات الأميركية من أسلاك الصلب الصينية بحوالي 235.9 مليون دولار عام 2009، بانخفاض من 316.9 مليون دولار عام 2008.
وفي السياق ذاته، فإن النائب الاقتصادي قال ومنذ أسابيع فقط: «لا أحد يطالبنا بعد اليوم بالعودة للوراء ولاسيما لجهة حماية الاقتصاد الوطني لأن هذه الحماية لن تكون إلا إذا تطابقت مع قواعد التجارة العالمية»، فكيف يمكن أن تتراجع الولايات المتحدة وتحمي منتجها الوطني، بينما يبشرنا النائب الاقتصادي بشكل قاطع هنا بان لا عودة إلى نظام الحماية.

رويترز

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire