mardi 2 décembre 2008

تقرير: «أمريكا دخلت في الركود منذ العام الماضي»

- 02/12/2008
اعلن المركز القومي للدراسات الاقتصادية في الولايات المتحدة ان الاقتصاد الامريكي دخل دورة كساد اعتبارا من ديسمبر/كانون الاول 2007. وقال تقرير للجنة تحديد الدورات الاقتصادية في المركز ان الاقتصاد الامريكي استمر في النمو منذ نهاية عام 2001 حتى نهاية 2007، ثم بدأ في الانكماش. واعتمد المركز على عدة مؤشرات اقتصادية، من بينها مستوى التوظف ومستوى الانتاج الصناعي ومتوسط الدخل الحقيقي للوصول الى هذه النتيجة.
وحسب التعريف الذي يعتمده المركز فإن الكساد "هو تراجع هام في النشاط الاقتصادي يمتد الى مختلف قطاعات الاقتصاد، ويستمر لعدة اشهر، وينعكس على مستوى الانتاج والتوظف والدخل الحقيقي". ويختلف هذا التعريف عن التعريف الشائع للكساد، وهو استمرار التراجع في الناتج المحلي الاجمالي لفترة 6 شهور متتالية.
يذكر ان المركز القومي للدراسات الاقتصادية يقوم باعداد تقارير عن اداء الاقتصاد الامريكي منذ عام 1929.
وقال جيفري فرانكل استاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد واحد اعضاء اللجنة في مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" الامريكية ان الكساد الحالي ربما يكون اسوأ دورة كساد بعد الحرب العالمية الثانية، ومن المحتمل ان يكون عميقا ويستمر لفترة طويلة، الا اننا لن نعرف بعد على وجه التحديد". واوضح تقرير اللجنة ان الدورة الحالية ربما لم تعرف حدتها منذ البداية بسبب استمرار نمو الناتج المحلي الاجمالي، لكن بالنظر الى مستويات التوظف والى مستوى الدخل الحقيقي يلاحظ انها تراجعت باستمرار منذ ديسمبر/كانون الاول 2007 الامر الذي يشير الى بداية دورة الكساد.
وعقب اعلان المركز عن هذه التقديرات تراجعت اسعار الاسهم بشكل ملحوظ في بورصة نيويورك. وقال توني براتو المتحدث باسم البيت الابيض تعليقا على التقرير انه يبرز الحاجة الى العمل على استعادة الاسواق المالية لوضعها الطبيعي لتساهم في دفع الاقتصاد للنمو. ويتوقع كثير من الاقتصاديين ان يواصل الاقتصاد الامريكي تراجعه خلال النصف الاول من عام 2009 على الاقل. BBC

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire