lundi 8 décembre 2008

كل السلطة للسوفيتات بأمريكا:«عمال يحتلون مصنعاً بعد طردهم»

- 07/12/2008
يعتصم عدد من العمال الأمريكيين في مصنع بمدينة شيكاغو منذ الجمعة، رافضين مغادرته، بعد أن تلقوا إشعاراً بالطرد خلال ثلاثة أيام، بحجة أن المصنع سيقفل بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وحالة الركود التي يعيشها الاقتصاد الأمريكي، وقد تنادت مجموعات أخرى من العمال لتقديم الدعم لهم. وقال العمال إنهم سينفذون اعتصاماً مفتوحاً في المصنع حتى حل قضيتهم، وقال العامل ميلفين ماكلين: "نحن هنا منذ الليلة الماضية (الجمعة) ولن نذهب إلى أي مكان.. نحن مصممون على ذلك."
ووصف العمال، الذين يتجاوز عددهم المائتين، تحركهم في مصنع "ريبابليك" لصناعة الأبواب والنوافذ هو "احتلال سلمي،" مؤكدين رغبتهم بالبقاء في المنشأة، مع تبديل النوبات وفق الدوام المعتاد، رغم إخطار الشركة لهم بإنهاء تعاقدهم.
ورد العامل أرماندو روبلز، وهو رب لعائلة تضم ثلاثة أطفال بالقول: "سأفعل كل ما يتطلبه الأمر لدعم عائلتي،" مشدداً على أن فصله من العمل سيحرم أبناءه من التأمين الصحي، علماً أن الشركة أبلغت موظفيها بحرمانهم من تعويضات الساعات الإضافية والعطل. ويشدد روبلز على نية العمال عدم فك اعتصامهم بالقول: "سنظل حتى النهاية، إذا طلبوا مني المغادرة فسيكون عليهم اعتقالي.. سأقبل بهذه المخاطرة، فأنا جاهز للاعتقال إذا كان ذلك ضرورياً."
ونقلت شبكة "ABC" عن أحد النقابيين قوله: "شيكاغو مدينة للطبقة العاملة، وسنقف معاً حتى ننتصر في هذه المعركة."
وشهد اعتصام عمال مصنع " ريبابليك" تطوراً إضافياً السبت، عندما توجهت مجوعات عمالية أخرى إلى موقع الحدث لتقديم الدعم للمعتصمين، وذلك بحجة أن الشركة المشغّلة خالفت القوانين الفيدرالية المتعلقة بالعمل، والتي تنص على ضرورة إخطار العمال بترك وظائفهم خلال شهرين على أقل تقدير.
ويحدد قانون ولاية إلينوي التي تتبع مدينة شيكاغو لها، مهلة 75 يوماً على الأقل لإخطار العمال بترك وظائفهم، وذلك لتأمين حقهم باللجوء إلى عقود العمل الجماعية والحصول على حقوقهم.
وأشار مراقبون إلى طرافة الحدث الذي يجري في الولايات المتحدة، معتبرين أنه يعيد إلى الذاكرة قيام العمال مطلع القرن الماضي باحتلال المصانع وإدارتها بتأثير من أفكار الأحزاب الاشتراكية. وقد جرى ذلك في روسيا إبان تأسيس الاتحاد السوفيتي، عندما سيطر العمال والفلاحون والجنود على المرافق التي يتواجدون فيها، وشكلوا تجمعات "سوفيتات" انتخبت ممثلين عنها تحت شعار "كل السلطة للسوفيتات."وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire