vendredi 24 octobre 2008

الاقتصاد الامريكي: نزيف فقدان الوظائف بدأ للتو


2008 / 10 / 24

الجمعة 24/10/2008

نسبة العاطلين عن العمل في الولايات المتحدة تصل الى 7% وسط توقعات بركود مؤلم وطويل.
واشنطن - تتسع ظاهرة تسريح الموظفين في الولايات المتحدة في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية استعداداً لما يمكن أن يكون ركوداً مؤلماً وطويل الأمد، فيما يتوقع أن تبلغ البطالة نسبة 7% قريباً.
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" ان سوق العمل في الولايات المتحدة كان ضعيفاً طوال العام وخسر العديد من الموظفين أعمالهم غير ان الأرقام تظهر ان التدهور في سوق العمل بلغ مستويات خطيرة مما سيجعله عاملاً مساهماً في المزيد من التدهور على المستوى الاقتصادي العام.
وأعلنت وزارة العمل الامريكية ان التسريح الجماعي للعمال بلغ في أيلول مستويات لم يبلغها منذ سبتمبر/أيلول عام 2001، وقدم نصف مليون أميركي على الأقل طلبات الاستفادة من خدمات الدولة للعاطلين عن العمل في الأسابيع الأربعة الماضية وهو المستوى الأعلى منذ فترة ما بعد 11 أيلول 2001.
وتبين الأرقام ان النزيف في سوق العمل بدأ للتو، فالشركات التي أعلنت هذا الأسبوع تسريح موظفين تشمل شركة "ياهو" للإنترنت (1500 وظيفة) وشركة "ميرك" الطبية (7200 وظيفة) ومصرف "ناشونال سيتي بانك" (4000 وظفية) وشركة "كومكاست" كبرى الشركات الامريكية للخدمات التلفزيونية عبر الكابل (300 وظيفة).
ويعد التدهور في سوق العمل أحد الأسباب التي تثير مخاوف المستثمرين من ركود مطول وعميق، وهي التي أدت إلى يوم مذرٍ آخر في وول ستريت حيث انخفض مؤشر داو جونز 514 نقطة أو 5.7%.
وبلغت نسبة البطالة 6.1% الشهر الماضي مرتفعة عن نسبة الـ5% التي بلغتها في نيسان الماضي ومن المتوقع أن تبلغ 7% قريباً.



المصدر : موقع الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire