jeudi 13 novembre 2008

'الايكونوميست': خسائر الصناديق السيادية الخليجية قد تصل الى 400 مليار دولار 13/11/2008



لندن ـ 'القدس العربي':
قال تقرير اقتصادي في لندن امس ان خسائر المحافظ التي تكبدتها صناديق الثروة السيادية في دول الخليج قد تصل الى 400 مليار دولار امريكي.
وقال تقرير لمجلة 'الايكونوميست' ان دول الخليج التي تضاعف حجم اقتصادياتها ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الماضية، منيت صناديق الثروة السيادية فيها والتي يقدر انها راكمت قبل سنة حوالى 1.5 تريليون دولار كسبتها من مبيعاتها النفطية في السنة الماضية منيت بخسائر قد تصل الى 400 مليار دولار.
وعكس التقرير الاستغراب من ان الحكومات الخليجية اظهرت القليل من الحماس عندما طلب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، الذي قام بجولة في المنطقة اخيرا، من هذه الدول تقديم سيولة اضافية الى صندوق النقد الدولي، على الرغم من ان المستثمرين الخليجيين كانوا قد هرعوا لانقاذ بنك باركليز البريطاني بامداده بمبلغ 5.8 بليون جنيه استرليني '9.4 بليون دولار' ما يرفع حصتهم الى اكثر من 30 في المئة.
واضاف التقرير ان سعر النفط هبط أكثر من النصف، كما تراجعت قدرات البورصة المحلية، اسوة بباقي دول العالم، وتراجعت البورصة الاكبر وهي بورصة السعودية بواقع 45' منذ بداية العام. وتوقعت المجلة ان تبلغ العاصفة ذروتها في حال تم شن هجوم على ايران، والتي هددت بضرب القواعد الامريكية التي توجد في دول مجلس التعاون الخليجي وباقفال مضيق هرمز الذي يمر منه 40' من الصادرات النفطية العالمية 'الى اجل غير مسمى'.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire